السبت، 7 مارس 2015

شلمبرجير # 107

هذا الفصل السـابع من تجربـتي مع شلمـبرجير Schlumberger

وهالفصـل راح يكون آخر فصل عمّا قبل الفيـلد (الفيلد = الحقل: مكان الحفر)
وبنبـدأ الفصل القادم عن الفيـلد بإذن الله . .


مثل ما قلت لكم في الفصل الأول من المدوّنة أن نشاط أعمال الحفر في شهر رمضان كان منخفـض ، وهذا يعني أن فرص عملنا في الفيلد انخفضت نوعاً ما ، وأيضاً قلت في الفصل الأول أن فيه نوعين من المـتدربين من جامعتـنا ، وهم طلاب التدريب التعاوني (واللي يمتد تدريبهم لقرابة 7 أشهر) وطلاب التدريب الصيفـي (واللي يمتد تدريبهم لقرابة 8 أسابيع).



ونظراً لانخفاض نشاط أعمال الحفر فكانت الأولوية لطلاب التدريب الصيـفي في الذهاب إلى الفيـلد ، ومحدّثكم أحد طلاب التدريب الصيفـي غير أني كنت آخر من راح إلى الفيـلد -من طلاب التدريب الصيفي- نـظراً لأني مـددت فـترة تدريبـي في الشركـة أكثر من المدة اللي طالبتها منّا الجامعة والمدة اللي وقعت عليها في العقـد مع شلمبرجير ، فكانت الأولوية لزملائي اللي بيغادروا الشركة قبلي.





OSC

في فـترة انتظار الذهاب إلى الفيـلد اشتغـلت في عدّة أماكن أهمّها معـمل الـ RSS (واللي تكلمت عنه في الفصل السـادس) وأيضاً اشتغلت في الـ OSC
الـ OSC هو اختصـار لـ Operation Support Center
الـ Operation Support Center هو مركز دعم ومساندة لعمليات الحفـر في كل الحقـول ، هذا المركز يعمل 24 ساعة بدون توقّف وبه قرابة 96 شـاشة تعرض البيانات المهمة لأعمال الحفـر القـائمة ، ومن نافلة القول: أني جربت العمل في هالمركز في الصباح والظهر والعصر والمغرب والعشاء والليل وآخر الليل والفجـر وحتى أني في شهر رمضـان المبارك كنت أداوم من بعد السحور وأحياناً كنت أتسحـرهنـاك ، يعني جربت العمل في كل الأوقـات ولاحظت أن العمل في الليل أكثر منه في النهـار .. بتقولون ليه ؟!


السبب: أن فيه قسم منه متخصص لدعم المهنـدسين الجـدد في الفيـلد ، المهندسين الجدد هم اللي على قريـد 8 ، فالمهندس أول ما يتعيّن .. يتعيّن على قريد 8 ، وعادةً ما يُطلق عليهم حين تواجدهم في الفيـلد "سكند هاند" (Second Hand) وهالمهندس يرتدي خوذة خضراء ، وتكون فترة عمله -عادةً- في اللـيل وهو بالطبع يحتاج الاستـشارة والدعـم من الشركة -في بعض الأمور والمشاكل- أكثر من المهندس اللي يعمل في النهـار واللي يكون أكثر منه خبرة لأنه -عادةً- يكون هالمهندس على قريد 9 فما فوق ويرتدي خوذة بيضـاء ويُطلق عليه لقب "لـيد هاند" (Lead Hand) حين تواجده في الفيـلد ، فلذلك كان الشغل في هالقسم في الليل أكثر منه في النهار.



في هالمركـز تعلّمت أشياء كثير وكان من الجميل أني اشتغلت فيه لأن هالشغل راح يشكّل قرابة 95% من شغلي في الفيـلد وهو شغل الـ MWD Engineer واللي سبق وشرحت جزء منه في الفصل الخامس.
طبعاً كل ما تعلمته في الـ OSC اشتغلته في الفيـلد والعكس غير صحيح ، فلذلك أفضّـل أني أشرح وأفصّـل هالشغل في الفصل المتعلّق بالفيـلد.





~ تحـياتي لكم ~

تويتر: https://twitter.com/ahmadalrajhi2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق