السبت، 9 أغسطس 2014

شلمبرجير # 101




Schlumberger

شلمبرجير


هنا سأعرض تجربتي مع شـركة " شلمبرجـير " وستكون باللهجة السعودية البيضاء (العاميّة) حتى تكون هناك أريحيّة أكبر في الكتابة والقراءة .. وستكون على عـدّة فصـول


في البداية نتكلم بمعلومات سريعة عن الشركة وبشكل مبسط:
شركة "شلمبرجير" هي شركة خدمات بـترول ، بمعنى أنها تقدّم خدمات في مجال استخراج وصناعة النفط ولكنها لا تملك البترول.
فعلى سبيل المثال عندنا في السعودية اللي يملك البترول هي شركة "أرمكـو" (الحكومة) ، وفيه أكثر من شركة تقدم خدمات لاستخراج البترول وصيانة المكامن وغيرها من الخدمات في صناعة النفط مثل: شلمبرجير ، وذرفـورد ، بيكرهيوز ، هاليبورتن ، وغيرها من الشركات وهي أشبه ما تكون بالمقاول ومؤسسات المقاولات اللي تبني وتجهز لك البيت ، وأنت تملك الأرض والبيت (تماماً مثل أرامكو هي مالكة الأرض والبترول).

وغالباً ما تكون شركات خدمات البترول .. شركات عالميّة
فـ"شلمبرجير" شركة عالميّة وتخدم في أكـثر من 85 دولة حول العالم ومقرّها الرئـيس في فرنسـا ، وبها أكثر من 120 ألف موظف وهي شركة متنوعة الجنسيات وبها أكثر من 140 جنسـية. 
وهالشيء في الحقيقة جدّاً رائع .. وفرصة للتعـرف على ثقـافات شعوب دول العالم اللي سبق وإنك قريت عنهم وتقارن ما سمعته أو ما قرأته عنهم بما تعايشه وتشوفه عليهم ، وهالشيء كان جدّاً ممتع بالنسبة لي .. بل هذا ثاني أهم سبب لسفري بعد رغبة الترفـيه وتغـيير الجو طبـعاً.


يوجد في الشركة 3 أنواع من العقود للتوظيف (عقد عالمي وعقد لدول مجلس التعاون الخليجي وعقد محلّي) وكل عقد يختلف عن الثاني بالمميزات والسلبيات ونظام الاجازات وطبعاً الرواتب اللي أعلاها العالمي .. ورغم تجميعي لبعض المعلومات من الخريجين اللي قدّموا ع الشركة ومن بعض موظفيها الجدد والقدامى إلّا أني ما أبي أفصّل بموضوع العقـود لأن ما أبي أتفلسف بشيء مب مـلمّ فيه بشكل كامل أو بالأصح ما جربته .. وادعولي أتوظف بالشركة بعد التخرج ومالكم إلّا من سدح لكم كل شيء عن التوظيف هههههههههه.


محدّثكم طالب هـندسة بـترول بجامعـة المـلك فهـد للبـترول والمعـادن وتجربتي مع الشركة كانت تدريب صيـفي بعقد مـدته 53 يوم من 9 يونيو وحتى 31 يوليو ، غير أني طلبت تمديد فترة تدريبي زيادة وتم التمديد لمدة 21 يوم ، فأصبحت مدة عقدي 74 يوم.

تدريبي كان تحت مسمّى "مهندس حقـول النفط والغاز" (الحقل هو مكان الحفر) ولكن في الحقـيقة شغلي لفـترة طويلة بل أغلـبه كان في مقـر الشركـة في الخـبر نظراً لقلّة أعمال الحـفر في شهر رمضـان ، فلذلك كانت الأولوية لزيارة "الفيلد" (اللي هو الحقل) هي لطلاب التدريب الصيفي اللي فـترة تدريبهم 8 أسابيع تقريبـاً قبل طلاب التدريب التعـاوني اللي فـترة تدريبهم تمـتد لقرابة 7 أشهـر .. غير أني كنت آخر طـلاب التدريب الصـيفي اللي راحوا "الفيلد" نظراً لأني مـددت فـترة تدريبـي (راح أذكر هالشيء بعدين) فعندي فرصـة أروح بعد ما يرجعـوا.


-أوافيكم بالمـزيد قريباً-

تويتر: https://twitter.com/ahmadalrajhi2

هناك تعليق واحد:

  1. انت تقول ي طويل العمر لها مزايا و لها سلبيات وتقول ان اعلاها العالمي طيب اش التخصصات اللي في العقد العالمي اذا كان فيه مهندس ف والله افضل
    وابيك تقول لنا ولا تهون اش السلبيات واش الايجابيات او المزايا لكل عقد وتقريبا كم فرق الرواتب وهل فيه وظيفه للعقد العالمي في السعودية وشككرا...

    ردحذف